طريقة أفضل

الطموح + الإنضباط

مقدمة

طريقة أفضل

منذ خمس سنوات مضت وفي أوج الأزمة الاقتصادية العالمية، أطلق بنك أبوظبي التجاري إستراتيجية أعمال أظهرت لمجتمع الأعمال والمجتمع ككل نجاح الطريقة التي يرى البنك أنها الطريقة الأمثل لإدارة أعماله والتي تتمحور حول ركائز إستراتيجية تؤمن تحقيق النجاح على الأمد القصير والصمود في وجه التحديات المستقبلية. لقد أثبتنا أننا نسعى دائماً لتوفير طريقة أفضل لتلبية الاحتياجات المصرفية لجميع أفراد مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن نصبح قوة دافعة لتحقيق نمو مستدام للأسواق التي نعمل بها. ومهما اختلفت الظروف فإننا سنظل دائماً متواجدين لتحقيق أفضل مصالح عملائنا ومساهمينا وموظفينا والمشاركة في نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم أفضل المنتجات المالية والخدمات المصرفية طبقاً لأرقى المعايير الدولية وبما يتخطى تطلعات عملائنا. الطموح والانضباط هما أهم سمات نهج أعمالنا. إنها طريقة بنك أبوظبي التجاري.

طريقة أفضل
للتحليق عالياً

بنك أبوظبي التجاري يساعد الاتحاد للطيران على التحليق في آفاق جديدة مع أول طائرة من طراز إيرباص A٣٨٠.
استلمت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، أولى طائراتها من طراز إيرباص A٣٨٠. ويعود الفضل الأكبر في نجاح هذه الصفقة إلى سرعة استجابة بنك أبوظبي التجاري لطلب الشركة للحصول على التمويل اللازم. وقد تم تجهيز هذه الطائرة الضخمة ذات الطابقين بكافة وسائل الراحة والرفاهية ومن أبرزها “مقصورة الإيوان” التي تتوفر حصرياً على متن طائرات الشركة من طراز إيرباص A٣٨٠ وقد انطلقت أول رحلة تشغيلية لهذا الطراز الفريد من الطائرات من أبوظبي إلى لندن خلال شهر ديسمبر الماضي.
تسير الاتحاد للطيران بخطواتٍ حثيثة نحو الأعالي وقد أصبحت تُعرف بأنها شركة الطيران الأسرع نمواً في تاريخ الطيران التجاري، وحصلت على مجموعة من الجوائز المرموقة التي عكست المكانة المميزة التي وصلت إليها كشركة طيران رائدة على مستوى العالم، مثل جائزة “شركة الطيران الرائدة عالمياً” من جوائز السفر العالمية لخمس سنوات متتالية. وتعكس الاتحاد للطيران القيم الحضارية لإمارة أبوظبي وتجسّد العادات العربية الراسخة المتمثلة في كرم الضيافة، وتعزز مكانة أبوظبي السياحية كمركز إستراتيجي هام بين الشرق والغرب. وقد دخل بنك أبوظبي التجاري في العديد من الشراكات والتحالفات الإستراتيجية مع الاتحاد للطيران كان من أبرزها بطاقة الائتمان المشتركة ضيف الاتحاد “إرتق” التي تمنح مزايا حصرية لعملاء المؤسستين الرائدتين.

الإستراتيجية

٠١

التركيز على أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة والتوسع الانتقائي في الأسواق الدولية

ينتهج بنك أبوظبي التجاري سياسة تركز على الاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تتميز بالديناميكية ومعدلات نمو كبيرة انطلاقاً من طموحات لا حدود لها. وفي معرض تركيزنا على تحقيق أعلى مستويات رضا العملاء، نحرص على تلبية الاحتياجات المصرفية والمتطلبات المالية لعملائنا من خلال الأسواق القريبة التي يفضلونها (مثل الهند حيث يحتفظ بنك أبوظبي التجاري بفروع له) بما يمكننا من الاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق التجارة العالمية وتسهيل تدفقات الاستثمار. ومن هذا المنطلق افتتح بنك أبوظبي التجاري مؤخراً مكتب تمثيلي له في لندن وحصل على الموافقات اللازمة من السلطات المالية في سنغافورة لفتح مكتبه التمثيلي في منطقة الأعمال المركزية في قلب مدينة سنغافورة في خطوة ترسخ مكانتنا كمصرف من دولة الإمارات العربية المتحدة قادر على توفير تجربة مصرفية فريدة على كافة المستويات لعملائه.

تعرف على قصص النجاح See Our Strategy Summary

طريقة أفضل
للنمو

تدعيم الميزانية العمومية من خلال زيادة نسبة الودائع في الحسابات الجارية وحسابات التوفير
حصد بنك أبوظبي التجاري العديد من الجوائز المرموقة في مجال إدارة النقد تقديراً لما يقدمه من خدمات تمكّن عملائه من الشركات من زيادة كفاءة أعمالهم وتحسين إجراءاتهم من خلال أنظمة تقنية متطورة مما يقلل من المخاطر الإدارية والمخاطر الأخرى التي قد يتعرضون إليها. وتعود هذه الخدمات بالنفع أيضاً على البنك حيث أدت إلى زيادة نسبة ودائع العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير وهي الودائع التي تمثل مصدراً مستقراً للأموال قليل التكلفة بالنسبة للبنك.
وخلال عام ٢٠١٤، شهدت نسبة ودائع العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير تحسناً كبيراً عن ما كانت عليه في العام السابق لتمثل ٤٥% من إجمالي ودائع العملاء مقارنة بنسبة ٣٩% بنهاية عام ٢٠١٣. وتعود هذه الزيادة في جزء كبير منها إلى فوز البنك بعقود خدمات إدارة النقد للكثير من عملائه من الشركات نظراً لجودة المنتجات وتميز الخدمات التي يقدمها.

الإستراتيجية

٠٢

الاستدامة من خلال نمو الودائع

شجع انخفاض معدلات الفائدة عملائنا على زيادة ودائعهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير على حساب الودائع الثابتة مما أدى إلى انخفاض تكلفة الأموال بما يدعم جهودنا لتحقيق استفادة مستمرة من انخفاض تكلفة الأموال واغتنام الفرص التي من شأنها تدعيم ميزانيتنا العمومية وتحسين العوائد ورفع مستويات السيولة كأحد الأدوات الرئيسية لتطبيق إستراتيجتنا.

تعرف على قصص النجاح See Our Strategy Summary

طريقة أفضل
لخدمة العملاء

االتركيز على تحقيق أقصى درجات رضا العملاء
يعود الأداء القوي للبنك إلى تركيزه على تحقيق أعلى مستويات رضا عملائه. وسيستمر البنك في الاستثمار في البنية التحتية لتقديم أرقى المنتجات المالية والخدمات المصرفية طبقاً لأعلى المعايير الدولية ومع بدء تطبيق معايير Net Promoter Score الأفضل والأدق عالمياً لقياس مستوى رضا العملاء، والذي يحمل العلامة التجارية لشركة ساتمتريكس إنك وباين أند كومباني وفريد ريتشلد، سوف نتمكن من متابعة وقياس التقدم الذي نحرزه في كل خطوة نقوم بها.
ويلتزم جميع موظفي البنك في كافة قطاعات الأعمال بتطبيق برنامج قياس مستوى رضا العملاء، حيث يعتمد ٣٠% على الأقل من درجة التقييم السنوي لأداء الموظف على مدى التزامه بهذا البرنامج والتطور الذي أحرزه خلال العام نحو تقديم خدمات أفضل للعملاء. ونحن على ثقة أن تطبيق والالتزام ببرنامج قياس مستوى رضا العملاء سوف يمكننا من تحقيق الامتياز في كل ما نقوم به من أعمال وما نقدمه
من خدمات.

الإستراتيجية

٠٣

ثقافة الامتياز والكفاءة

نحن نسعى لتقديم تجربة مصرفية فريدة لجميع عملائنا تلبي كافة احتياجاتهم المصرفية ومتطلباتهم المالية من خلال نهج منضبط يركز على السيطرة على التكاليف والتحكم فيها لتحسين نسبة التكلفة إلى الدخل والحفاظ عليها ضمن المستويات المقبولة. ونحن مستمرون في الاستثمار في تحسين تجربة عملائنا ورفع مستويات كفاءتنا وتبسيط الإجراءات والمنتجات لنتمكن من دعم عملائنا ومشاركتهم في تحقيق طموحاتهم على مختلف الأصعدة.

تعرف على قصص النجاح See Our Strategy Summary

طريقة أفضل
لإدارة المخاطر

التعامل مع المخاطر بشمولية
التوازن ما بين الطموح والانضباط يمثل الركيزة الأساسية لإستراتيجيات النمو التي نطبقها، حيث نقوم بإدارة المخاطر والتقليل منها من خلال إطار عمل فعال للسيطرة على تلك المخاطر وتبني ممارسات منضبطة وثقافة راسخة في وجدان موظفينا على كافة المستويات، ويتعاون جميع مسؤولي إدارة المخاطر مع الموظفين الذين يتعاملون مع العملاء مباشرة، حيث تتضافر كافة الجهود لتحقيق ربحية مستدامة من خلال تحقيق التوازن بين المخاطر والربحية والتعرف على أفضل السبل الكفيلة بتلبية متطلبات العملاء والوفاء باحتياجاتهم من ناحية ومصالح مساهمي البنك من ناحية أخرى.
وفي تعاملهم مع المخاطر، يتبنى أعضاء مجلس إدارة البنك وأعضاء فريق الإدارة العليا نظرة شمولية تغطي كافة أنواع المخاطر ومصادرها ولا تقتصر على مجرد المخاطر الائتمانية. وبغرض تأصيل ونشر هذه النظرة الشمولية، نسعى حالياً إلى وضع وتطبيق إطار عمل يتحمل بموجبه كل موظف المسؤولية الشخصية عن قراراته المرتبطة بالمخاطر.

الإستراتيجية

٠٤

إستراتيجية واضحة لإدارة المخاطر

يعتمد نجاح بنك أبوظبي التجاري بدرجة كبيرة على إدارته للمخاطر بكفاءة وفاعلية. وقد ساهم مجلس الإدارة في وضع إستراتيجية واضحة المعالم تحدد أنواع ومدى المخاطر التي يرغب البنك بتحملها لضمان تحقيق عوائد ممتازة ومستدامة للمساهمين وحماية مصالح البنك في نفس الوقت. ونحن نحرص على نشر ثقافة إدارة المخاطر بين كافة موظفي البنك لتأمين الالتزام بالإستراتيجية الموضوعة بما يعود بالفائدة ليس فقط على بنك أبوظبي التجاري، وإنما بفائدة أشمل وأعم على مجتمع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعرف على قصص النجاح See Our Strategy Summary

طريقة أفضل
للمساهمة في تمكين
المواطنين

انطلاقاً من التزامه المستمر نحو توفير فرص عمل متميزة لمواطني الدولة بشكل عام وللمواطنات بشكل خاص وتشجيعهن على العمل في القطاع المصرفي، أطلق بنك أبوظبي التجاري مبادرة “طموحة” التي تعد الأولى من نوعها في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى تعزيز ريادة المرأة الإماراتية داخل سوق العمل عبر فرص عمل تلائم التزاماتها الاجتماعية والعائلية.
وتوفر “طموحة” فرص وهيكلية عمل فريدة لتشجيع المرأة الإماراتية على الانضمام إلى مسيرة العمل المصرفي مع الحفاظ على خصوصيتها والتزاماتها الاجتماعية التي تحرص على تلبيتها في إطار الحياة اليومية والمحافظة على خصوصية المجتمع الإماراتي، حيث يمكن للمرأة اختيار فترة العمل المناسبة لها على مدار اليوم بنظام الساعات المرنة والدوام الجزئي.
وتركز “طموحة” على حق المرأة الإماراتية في خوض تجربة العمل، والاستفادة من قدراتها المهنية دون المساس بالخصوصية عبر التعامل مع العملاء بشكل مباشر، حيث أن مقرات العمليات المستقلة لا تدخل ضمن شبكة فروع البنك، ويتم إدارتها من قبل طاقم كامل من المواطنات فقط، وهو ما يمنح الموظفات داخل هذه المقرات الخصوصية الكاملة أثناء فترة العمل.
وبالإضافة إلى مقر العمليات المتواجد حالياً في مدينة العين، يعمل بنك أبوظبي التجاري على تأسيس مراكز أخرى في مختلف أنحاء الدولة بهدف استيعاب المزيد من المواطنات للعمل بنفس الطريقة ضمن نظام ساعات العمل المرنة أو من محل إقامتهن. وقد قام البنك بجهوده الذاتية بتطوير نظام عمل متكامل يراعي كافة إجراءات الأعمال واتخاذ التدابير الخاصة بأمن المعلومات ضمن بيئة عمل رقمية خالصة.
وتأتي مبادرة “طموحة” الرائدة في إطار مساعي بنك أبوظبي التجاري لتوطين الوظائف على مختلف المستويات الإدارية تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي ٢٠٣٠ ومع مبادرة “أبشر” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل. وقد حصلت مبادرة “طموحة” مؤخراً على جائزة “ الامتياز في الموارد البشرية في فئة التوطين” لعام ٢٠١٤.

الإستراتيجية

٠٥

نجاحنا يعتمد على موظفينا

نحن ندرك أن مهمتنا المتمثلة في بناء علاقات مستدامة مع عملائنا تعتمد في المقام الأول على مواهب موظفينا. كما ندرك أن رأس المال البشري هو أهم أصول أعمالنا ولذا فإننا نحرص دائماً على جذب وتطوير وتحفيز والاحتفاظ بأفضل المواهب المتاحة لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية من خلال برامج للتطوير المهني وأكاديميات للتدريب المتخصص التي تعمل جميعاً بشكل متناغم لتطوير الكفاءات وتنمية المهارات والقدرات وجعل البنك الاختيار الأول للموظفين. ويشهد ولاء موظفينا للبنك وحرصهم على الاستمرار في مسيرتهم المهنية لدى البنك بنجاح سياسة الموارد البشرية التي ننتهجها وهو ما ينعكس في المكانة المتقدمة التي يتمتع بها البنك بالمقارنة مع منافسيه من حيث استقرار قاعدة الموارد البشرية وتحقيقه لأعلى معدلات الاحتفاظ بالموظفين.

تعرف على قصص النجاح See Our Strategy Summary